أبو صعيليك يُحذّر من استخدام أموال الضمان لشراء السندات


عمانيات - قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب خير أبو صعيليك إن مشاكل القطاعات الاستثمارية في الأردن كافة هي الطاقة بشكل رئيس، والنقل والتمويل بصورة أقل.

وأضاف خلال لقاء اللجنة المالية مع الفريق الاقتصادي الحكومي ظهر الخميس أن هناك حاجة ملحة لإيجاد حلول خارج الصندوق لمشاكل قطاع الطاقة.

وانتقد أبو صعيليك غياب التشاركية بين الحكومة ومجلس النواب في العديد من القضايا، مبيناً أن حصر الحديث على النهج الاقتصادي ب"الموازنة" هو أمر غير صحيح فالنهج الاقتصادي يجب أن يضم الداخلية والخارجية والاستثمار والموازنة جزء منه فقط.

أبو صعيليك أكد أن مؤتمر لندن المنوي عقده نهاية شباط المقبل لن يستفد الأردن منه شيئاً، كما أن اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الأوروبي لن تحقق أي نتيجة فكلفة إدخال 15% من العمالة السورية على الاقتصاد الوطني أكثر بكثير من ما سيستفاد من الاتفاقية.

ولفت إلى أن الاتفاقية المعدلة كان يجب دراستها واتخاذها بقرار وطني وليس من وزير صناعة وتجارة أو حكومة، منتقداً ما اعتبره خطاب وزير الصناعة الأشبه ب"خطاب وزير خارجية".

وفيما يتعلق برفع الفوائد، قال إنه رغم تغنينا الدائم بالسياسة الحصيفة للبنك المركزي من غير المعقول أن يرفع معدل سعر الفائدة كلما قام البنك الفيدرالي الأمريكي برفعها، متوقعاً أن يتخذ المركزي قرار رفع أسعار الفائدة يوم الأحد المقبل.

واقترح أن تقوم الحكومة بصرف راتب شهر للمواطنين على أن يتم اقتطاع هذا الشهر من الأشهر 12 من العام المقبل، وذلك لزيادة المال المتداول في السوق، موضحاً أن زيادة الفائدة أدت إلى نقص النقد المتداول في السوق.

ودعا النائب البنك المركزي للإفراج عن السندات والسماح بتداولها في السوق الثانوي فهو جزء من التركيبة الاستثمارية في الأردني، مطالباً الحكومة بتقديم تطمينات للشعب الأردني حول أموال الضمان الاجتماعي ومحذراً من الإقدام على هذه الخطوة بالتساؤل "هل ستقوم باستخدامها لشراء السندات، مؤكداً أن الحكومة لن تقوم برد الأموال للضمان الاجتماعي في حال قامت باستخدامها؟".

أبو صعيليك في حديثه وجه سؤالاً مباشراً للحكومة "هل رفض صندوق النقد الدولي المجيء للأردن للمراجعة رغم اقرار قانون الضريبة؟"، داعياً الحكومة لتقديم جواب على هذا السؤال.

وأشار إلى أن لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية وعقب عقدها اجتماعاً مع المستثمرين في سوق عمان المالي حقق السوق 6 ارتفاعات متتالية، مما يؤكد التأثير الكبير للنواب، منتقداً وجود قصور في التشاركية بين الحكومة ومجلس النواب في عدد من المجالات.

وأكد وجود العديد من الشكاوى التي ترد للجنة من المستثمرين على أداء المؤسسات الحكومية وصعوبة تواصلهم مع المسؤولين لأنهم دائمي السفر.

وانتقد أبو صعيليك وزير الخارجية أيمن الصفدي وقال إن من يتابعه عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر يشاهد اجتماعاته المستمرة مع المسؤولين الغربيين، وقال "أرغب في معرفة نتائج هذه الاجتماعات"، مضيفاً "أشعر أن وزير خارجية أمريكا من يجري هذه الاجتماعات"، كما انتقد عدم وجود وزير تربية وتعليم في الحكومة لمدة تزيد عن الشهر.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد