أسعار النفط هبطت 13%


عمانيات - قال الخبير في شؤون الطاقة والمحروقات المهندس عامر الشوبكي إن أسعار المشتقات النفطية انخفضت عالميا خلال شهر كانون الأول بنسبة 13% بعد سلسلة الإنخفاضات الكبيرة التي مست سوق النفط العالمي وذلك وفق نشرة بلاتس العالمية التي تعتمدها الحكومة الأردنية في التسعيرة الشهرية.
وقال الشوبكي في تصريح صحافي الاثنين إن خام برنت انخفض بشكل كبير مقارنة مع الشهر الماضي بنسبة 10%، كما انخفضت أسعار المشتقات النفطية حسب نشرة بلاتس بشكل ملفت وبنسبة أكبر وصلت من 12-13%.

وأضاف الشوبكي: إن لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن تعتمد على نشرة بلاتس العالمية المتخصصة بالمشتقات النفطية المكررة لتقييم الاسعار محليا، فمن المتوقع ان تخفض الحكومة أسعار المشتقات النفطية في الأردن للشهر المقبل بنسب تصل لغاية 13% على جميع المشتقات اذا ما التزمت بنسب الانخفاض العالمي.

ووصل سعر خام برنت صباح الاثنين بعد الإغلاق الى 54.62 $ للبرميل حيث واصل انخفاضه الحاد منذ بداية الشهر الحالي ليصل الى معدل تراكمي 59 دولارا للبرميل، مقارنة مع معدل 66 دولارا للبرميل الشهر الماضي "تشرين الثاني".

ومن التوقع ان يتوقف هذا الانخفاض وتسترد أسعار النفط عافيتها بالارتفاع بداية السنه 2019 بسبب اتفاق منظمة أوبك ودول حليفه على خفض الإنتاج وتقليص المعروض في السوق.

وأوضح الشوبكي إنه في حال إلتزام الحكومه بنسب الانخفاض العالمية وكما هي عليه الآن فإنه من المتوقع محليا أن ينخفض سعر بنزين 95 بمقدار 12 قرش/ لتر، أما بنزين 90 فانه من المتوقع ان يهبط بمقدار 9.5 قرش/ لتر، وانخفاض السولار والكاز بمقدار 7.5 قرش ل اللتر الواحد .

يشار الى أن الحكومة كانت قد خفضت أسعار المشتقات النفطية لشهر كانون أول الحالي، بواقع 9% لأسعار البنزين بأنواعه حتى وصل سعر البنزين 95 (96.5 قرش/لتر) والبنزين 90 (75 قرش/لتر)، فيما وصلت أسعار الكاز والديزل الى (60.5 قرش/لتر)بواقع انخفاض 3% .

ويستمر ايضا الاتجاه الحكومي بتثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير للأسطوانة كما هو متوقع ايضا هذا الشهر .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :