• الرئيسية
  • العالم

  • لافروف: الاتحاد الأوروبي لم يعد الشريك التجاري الأول لروسيا

لافروف: الاتحاد الأوروبي لم يعد الشريك التجاري الأول لروسيا


عمانيات - أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت، أن الاتحاد الأوروبي لم يعد الشريك التجاري الأول لروسيا، وحلت محله دول "بريكس" ورابطة الدول المستقلة ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.
ونقلت وكالة نوفوستي عن لافروف قوله خلال اجتماع مجلس شؤون السياسات الخارجية والدفاعية : "يتعزز الاتجاه الشرقي لسياستنا الخارجية، والآن تعد الصين وبلدان رابطة الدول المستقلة ودول منطقة آسيا والمحيط الهادئ وبريكس، (وليس الاتحاد الأوروبي) شركاءنا التجاريين الرئيسيين".
وأورد معطيات هيئة الجمارك الفدرالية الروسية التي تشير إلى تقلص حصة الاتحاد الأوروبي في التجارة مع روسيا من 49 بالمئة إلى 42.7 بالمئة، وازدياد حصة الدول التي ذكرها من 40 بالمئة إلى أكثر من 45 بالمئة.
وأكد لافروف أن "هذا هو الرد على المتشائمين الذين لم يثقوا بقدرتنا على إعادة التمركز بسرعة والانخراط في العمليات التنموية الآسيوية بشكل مثمر بالنسبة لنا".
يذكر أن الاتحاد الأوروبي، الذي كان أكبر شريك تجاري لروسيا لفترة طويلة، فرض عقوبات اقتصادية على روسيا في عام 2014 على خلفية النزاع في أوكرانيا وانضمام القرم إلى روسيا.
وردا على ذلك فرضت روسيا قيودا على استيراد بعض السلع، بينها المواد الغذائية، من الاتحاد الأوروبي




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :