"العفو الدولية "تتهم الصومال بالتضييق على الصحفيين


عمانيات - اتهمت منظمة العفو الدولية الحكومة الصومالية بالتضييق على الصحفيين والإعلاميين عبر الضغط عليهم والاتصال بالصحفيين لمسح منشورات أو صور تنتقد للحكومة، وإنشاءمجموعات هدفها مراقبة المسيئين لها، باعتبار ان الصومال من أكثر الأماكن خطورة في العالم وبالذات على الصحفيين .
وعملت الحكومة الصوماليه من جهتها على نشر بيان نددت فيه المنظمه ان تثبت ذلك، متهمة إياها بالانحياز للدعايات ضدها.
وقال مدير قسم شرق وجنوب أفريقيا في منظمة العفو الدولية ديبروز موشينا، "ان الصحفيين يتعرضون للضرب والاعتقال التعسفي .ويمكن ان تنفجر سيارات مفخخة أثناء تواجدهم ،فهم يعملون في ظروف مروعة".
ويضيف " أن الصحفيين لا يمارسون حرية التعبير والأدهى أنه بالكاد تحقق السلطات مع مرتكبي الاعتداءات على الصحفيين أو تحاكمهم".
ويشير الى انه قُتل ما لا يقل عن ثمانية صحفيين في الصومال منذ تولي الرئيس فارماجو منصبه. منهم خمسة أشخاص في هجمات الشباب العشوائية ، و اثنان على أيدي مهاجمين مجهولي الهوية ، وقتل آخر برصاص ضابط شرطة فيدرالي.
وقتل مصور تلفزيون SBS البالغ من العمر 17 عامًا عبد الرزاق قاسم إيمان، برصاص الشرطة في رأسه أثناء عودته من مهمة في منطقة وابيري في مقديشو.
اثنان من الصحفيين وهما محمد سهل عمر وهدان نلايه ، كانا من بين 26 شخصًا قُتلوا في هجوم لحركة الشباب في أحد فنادق كيسمايو في يوليو / تموز 2019. وقُتل أويل ضاهر سلاد من تلفزيون يونيفرسال في هجوم بسيارة الشباب بسيارة مفخخة في مقديشو في ديسمبر 2018. وقُتل المصور المستقل ، علي نور سياد ، في هجوم بشاحنة ملغومة أسفر عن مقتل أكثر من 500 شخص في مقديشو في 14 أكتوبر 2017 ، بينما توفي عبد الله عثمان معلم في 13 سبتمبر 2017 متأثرًا بجروح أصيب بها خلال هجوم انتحاري على مطعم في بلدوين ولاية هيرشابيل.
وكان قد نجا إسماعيل شيخ خليفة ، وهو صحفي يعمل في تلفزيون كالسان وناشط في مجال حقوق الإعلام ، بأعجوبة عندما انفجرت سيارته ذات المتفجرات أثناء توجهه من المكتب في 4 ديسمبر 2018. وهو حاليًا في تركيا يعالج إصابات خطيرة.
الصحفي زكريا محمود تيماض ، الذي كان يعمل سابقًا في Universal TV ، فر من البلاد في يونيو 2019 بعد تهديده من قبل كل من حركة الشباب وقوات الأمن الحكومية لقصتين مختلفتين أنتجهما، حيث غضبوا على تقريره الصادر في مارس 2019 حول أسر ثلاثة من أفراده على أيدي قوات الأمن الوطنية وهددوه بالقتل ، قائلاً إنه "سوف يُقتل قبل إعدام رجال الشباب الثلاثة".
وثقت منظمة العفو الدولية أربع حالات لصحفيين أطلق عليهم أرباب عملهم تحديا لأوامر الرقابة وأمروهم بعدم كتابة مقالات تنتقد مكاتب الرئيس ورئيس الوزراء ، أو عن انعدام الأمن والفساد وانتهاكات حقوق الإنسان.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :