الأمير مرعد بن رعد يحضر جانبا من مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة العلوم الإسلامية


عمانيات - حضر سمو الأمير مرعد بن رعد بن الحسين جانباً من مناقشة أطروحة الدكتوراة لأحد طلبة جامعة العلوم الإسلامية العالمية، بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور وائل محمد عربيات.
وجاءت رسالة الدكتوراة بعنوان " فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى الخطوات السبع و الأوراق النقاشية لجلالة الملك في ضوء استراتيجيات العلاج المعرفي السلوكي في التحصين ضد التطرف وتنمية الهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية في الأردن" للطالب خالد عدنان عايد البطاينة من قسم الإرشاد والصحة النفسية في جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
وناقش الباحث من خلال اطروحته أهمية  مجال الإرشاد والصحة النفسية باستخدامها أفكار جلالة الملك عبدالله الثاني النيرة والأصيلة المتمثلة في "الخطوات السبع" التي وضعها جلالته كمقترح أمام قادة العالم للوقاية والحماية من التطرف بكافة أشكاله وألوانه، وكذلك "الأوراق النقاشية الملكية" التي أسسها جلالته كخارطة طريق نحو ترسيخ مواطنة صالحة وهوية وطنية راسخة، والتي عمل الباحث على تطبيقها عملياً بإستخدام استراتيجيات الإرشاد والعلاج النفسي في برنامج إرشادي مكون من ١٧ جلسةٍ إرشادية طُبق على عينة من طلاب المرحلة الثانوية، حيث يُعتبر هذا البرنامج الأول من نوعه الذي يسهم في تحصين أبناءنا من آفة التطرف الخطيرة ومواجهتها بالفكر والمنطق الإيجابي والسليم، وكذلك ينمي الهوية الوطنية الجامعة لديهم، في أطروحة دكتوراه شاملة متكاملة هي الأولى من نوعها في مجال الإرشاد النفسي والتربوي.
وجاءت النتائج تدل على فاعلية كبيرة في استخدام هذا البرنامج ليس فقط مع طلاب المرحلة الثانوية، بل وعلى إمكانية استخدامه وتطبيقه على فئات مختلفة من فئات المجتمع وذلك لوقايتها من آفة التطرف الخطيرة و رفع قيم المواطنة وتعزيز الهوية الوطنية.
كما ان الأطروحة مُنسجمةً مع الأهداف السامية والنبيلة للجامعة في الوسطية والإعتدال والتسامح الذي حض عليه ديننا الإسلامي الحنيف.
وضمت لجنة مناقشة الأطروحة الأستاذ الدكتور صاحب عبد الجنابي رئيسا للجنة المناقشة، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور إبراهيم باجس ،والأستاذ الدكتور أحمد عبدالله الشريفين والدكتور صالح سالم الخوالدة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :