التدريب بالعملية الادارية .. سالم الكورة


التدريب والتاهيل عنصر اساسي في العملية الادارية

ان التدريب يعتبر برنامج ونشاط يقوم به اصحاب الاختصاص كل حسب عمله ، وذلك من اجل تأهيل الفرد للعمل وصقل شخصيته لتكون مؤهلة للعمل في المؤسسة أو المصنع او الشركة او أية جهة كانت ، فهو نشاط مخطط لتنمية القدرات والمهارات البشرية للوصول الى درجة مقبولة من العلم والمعرفة في طبيعة العمل المنوي القيام به في المؤسسة الخاصة او القطاع العام .
ان التدريب والتاهيل للموارد البشرية عنصرا اساس في العمل والانتاج بشتى اشكاله وانواعه ، فتنمية مهارات الفرد الفكرية والمهنية المختلفة من شانها ان تمنح الادارة موظفا مميزا ذو شخصية اعتبارية تستحق الثناء والتقدير من قبل الرؤوساء وذلك من خلال عمله واتقانه للدور المناط به من قبل ادارته .فعندما يتم ادخال الموظف الذي تم تعيينه في مركز للتدريب واعطائه المحاضرات التي تخص طبيعة عمله وايضا تخصيص مواد تعليمية وتدريبية وذلك في فن الاتصال والتعامل مع الاخرين في المؤسسة وخاصة المؤسسات التي تتعامل مع الجمهور .
هنا يقع على عاتق المدرب التركير على اساسيات في قنوات الاتصال والتعامل مع الاخرين ، فلو اخذنا عنصرا اساسيا من قنوات الاتصال الاستقبال مثلا لا على الحصر ، فماذا نخسر لو استقبلنا المراجع بابتسامة يتم من خلالها ادخال روح الطمانينة لدى الطرف الاخر ، العنصر الثاني التحدث بلطف وتودد فهذا الامر لن ينقص من شأن الموظف بشيء، فلنبتعد عن العصبية المنفرة بالحديث والصوت العالي ايضا مما ينعكس على المؤسسة وسمعتها المحلية والدولية احيانا .
فتنمية مهارات الفرد وزيادة الوعي الفكري والمهني لديه يبرز لنا في المؤسسة شخصيات مهنية ترتقي لدرجة الامتياز وقد يشار لها بالبنان بان تلك المؤسسة ناجحة ومميزة تستحق التقدير والثناء .
ان دوائر ومؤسسات عديدة تتطلب من ادارتها اخذ عنصرالتدريب والتاهيل للموارد البشرية جزء لايتجزا من منظومة المنشأة او المؤسسة فعندما تذهب لمراجعة مؤسسة قطاع عام او خاص تلمس احيانا بانك قد تجد شخصا غير مؤهل مما يعيق سير العمل وايقاف عملية الانتاج فمثلا المطارات والحدود تمثل البوابة الرئيسية للوطن فمن خلالها يتم الاستشعار بالوضع الذي يتطلب من المسؤول الاخذ بعين الاعتبار بان يتم اختيار الموظفين والعاملين ضمن اسس يخضع لها الفرد للتدريب والتاهيل وذلك للتعامل مع الاخرين فهو بوابة مفتوحة على مدار اليوم استقبال وتوديع ، فأي خطا يقع بقصد او غير قصد ينعكس على سمعة الوطن قبل المؤسسة ، فالعلاقة بين العاملين والمؤسسة يجب ان تتصف بالايجابية .
فيا حبذا مؤسساتنا ودوائرنا تعطي جانب التدريب والتاهيل للفرد جل الاهمية وذلك قبل ان يتم تكليفه بالعمل والذهاب الى المؤسسة للعمل بها لتجنب اي خطا قد ينتج من الفرد او سلوك فردي قد يسيء الى سمعة المؤسسة والوطن ايضا . حمى الله الاردن وحمى الله القيادة الهاشمية الحكيمة .

الكاتب والباحث
سالم محمود الكورة
salkorah@yahoo.com




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :