البلبيسي يتوقع ان تنتشر السلالة الجديدة لكورونا بالدول العربية


عمانيات - مستشار الاوبئة الدكتور عادل البلبيسي في لقاء مع عمانيات : علينا الانتظار لمدة لا تقل عن أسبوعين حتى يتم اجراء جميع التجارب لمعرفة مدى تأثير اللقاحات على السلالة الجديدة.

- لا مبرر للقلق فالفيروس هو الفيروس .

اجرت اللقاء : رغد تركي

قال مُستشار الأوبئة الدكتور عادل البلبيسي إن سلالة كورونا الجديدة بدات تتضح ؛ فهي تحتوي على تغيُّرات في ١٧ طفرة على البروتينات الموجودة في السلالة القديمة ، وهذه الطفرات التي حدثت لها تأثير على سرعة انتشار المرض و ليس على شدّتهِ .
وبين الدكتور البلبيسي في لقاء مع وكالة عمانيات عبر الهاتف ان هذه السلالة التي اثارت الهلع لدى الأفراد ،ووصفت من الكثيرين بانها سلالة "بالخارجة عن السيطرة" ، ظهرت في بريطانيا في شهر أيلول الماضي ، لكنها كانت قليلة الانتشار حتى اليوم ،لافتا الى انها وصلت نسبة انتشارها في بريطانيا الى ٦٢٪ من الحالات المسجلة، "لذلك كان هناك قلق من أن هذه السلالة سريعة الانتشار " .
وفيما يتعلق بالفرق والاختلاف بين أعراض السلالة الجديدة عن أعراض السلالة القديمة،اوضح الدكتور البلبيسي أن أعراض السلالة الجديدة لا تختلف عن أعراض القديمة ، و أن جميع الدلائل إلى الآن تُشير إلى عدم وجود اختلاف في الأعراض ، الاختلاف بين السلالتين في سرعة الانتشار فقط .
وتوقع ان تمتد هذه السلالة وتنتشر ليس فقط في الدول العربية بل في جميع أنحاء العالم ، و لكنه لا يجد اي مبرر للقلق والهلع .
واكد الدكتور البلبيسي أن السلالة الجديدة انتشرت بالفعل في عدّة دول ، ويتم حالياً فحص ٤ حالات قادمة من بريطانيا في سلطنة عُمان لمعرفة ما إذا كانت من السلالة الجديدة ، أي أن هذه السلالة قد تكون موجودة في أي مكان في العالم .
ولان اللقاحات التي انتجت من شركات الادوية لغاية الان كانت موجه الى الفيروس قبل ظهر السلالة الجديدة ،يرى الدكتور البلبيسي ، إلى أن جميع المعلومات المتوفرة تُشير إلى أن اللقاحات لها تأثير على السلالة الجديدة ، و على الأغلب ستكون هذه اللقاحات فعّالة للوقاية من المرض" .
ولكنه يدعو بنفس الوقت الى الانتظار لمدة لا تقل عن أسبوع إلى أسبوعين حتى يتم اجراء جميع التجارب لمعرفة مدى تأثير اللقاحات على السلالة الجديدة .
وذكر الدكتور البلبيسي في هذا الصدد الى أن شركة "فايزر" الاميركية اعلنت أنها قادرة على صنع لقاح جديد خلال ستة أسابيع في حال عدم تأثير اللقاحات القديمة على السلالة الجديدة ،منوها الى وجود سلالات قديمة لفيروس كورونا وكانت تظهر في مكان مكانين .
ولكن الهلع الذي حدث بالنسبة الى السلالة الجديدة ،كونها أثّرت على (١٧ - ٢٣) موقعا في السلالة الجينية للفيروس،بحسب الدكتور البلبيسي .
وقال لا وجود لأي مبرر للقلق الشديد الذي حدث في العالم من إجراءات و إغلاقات ، و أننا يجب أن نكون قد تعلمنا الدرس ،مؤكدا أن السلالة سواء كانت قديمة أو جديدة فإن طرق الوقاية و طرق الانتقال واحدة ، و أن إجراءات الصحة العامة التي كانت مُتَخذة هي نفس إجراءات الصحة العامة التي يجب أن تُتَخذ ( الكمامة ، غسل اليدين ، التّباعد الاجتماعي ، عدم التّجمع ، عدم الذهاب إلى الأماكن المكتظّة "فالفيروس هو الفيروس " ...




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :