• الرئيسية
  • مقالات

  • دبلوماسية الصواريخ وحرب المصلحة .. الدكتور علي فواز العدوان.

دبلوماسية الصواريخ وحرب المصلحة .. الدكتور علي فواز العدوان.



هل ستفتح دبلوماسية الصواريخ بين روسيا وامريكا بابا جديدا بالحرب الدائرة في اوكورانيا من خلال رفض اميركا بيع صواريخ لاوكورانيا قادرة على ضرب موسكو ووصف الاولى على لسان رئيس مجلس الأمن الروسي مدييدف القرار بالعقلاني وقال ميدفيديف حسب وكالة الانباء الروسية ايتار تاس"بايدن" أعلن إن الولايات المتحدة لن تزود أوكرانيا بأنظمة صاروخية قادرة على ضرب روسيا. قرار عقلاني".
وأضاف: " في حال الهجوم على مدننا، ستنفذ القوات المسلحة الروسية تهديدها وتضرب مراكز القرار التي تقف وراء هذه القرارات الإجرامية".
وأشار إلى أن بعض هذه المراكز "لا توجد في كييف على الإطلاق". وتابع "ماذا بعد ذلك، لا داعي للشرح". مايشير الى الدبوماسية الامريكية تهدف الى الى احتواء العمليات الحربية الدائرة ضمن حدود اوكرانيا وعدم توسيعها خلال الفترة الراهنه ويراهن على القوة الضاربة لروسيا المتضررة جراء الحصار الاقتصادي التي تدعمة امريكا بكل قوتها وعلى عكس الالتزام الامريكي تجاة روسيا ، فان روسيا تدعم و تنشر اسلحة ومنظومات صواريخ نوعية يتم استخدمها مثل منظومات" S300" المتطورة تجاة طائرات يوشن 20 الروسية المباعة لاسرائيل ما يرجح الكفة بتجاه سوريا لحمايه اجوائها على مايبدو.
سباق تسليح وعمليات اختبار عقب تزويد اسرائيل بطائرات "F35 LAITING2" الامريكية .الامر الذي يضيف طابع جديد على العمليات العسكرية داخل سوريا . وكشف جلالة الملك عبد الله الثاني خلال لقائة رؤساء الوزراء السابقين عن ان المنطقة ستشهد تحركات دبلوماسية خلال الفترة المقبلة وسيكون الأردن جزءاً منها .
وأشار جلالة الملك إلى أن الأردن يحافظ على إدامة شبكة اتصالاته وعلاقاته مع الجميع في المنطقة ولا يعتمد على طرف واحد، ضمن مساعيه لتنويع الخيارات تحقيقاً للمصلحة العليا للاردن ضمن استراتيجية الامن العربي المشترك لدول وشعوب المنطقة .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :