بشرٌ هم .. ليسوا أرقاما .. بقلم: د. ميرفت سرحان



آية .. طفلة يتيمة في العاشرة من عمرها .. عادت بالأمس القريب من المدرسة، أخبرت والدتها أن حقيبتها قد تمزقت وأصبحت بالية، ولا تصلح .. وعدتها أمها أنها سوف تبتاع لها حقيبة جديدة حال حصولها على الراتب .. وبالفعل؛ اشترت لها حقيبة جديدة .. عجزت الطفلة عن التعبير عن فرحتها .. وجافاها النوم ليلتها .. وباتت بالقرب من الشباك في انتظار طلوع النهار حتى تحمل حقيبتها الجديدة وتزهو بها أمام صديقاتها ..
حمد شاب في الثلاثين من عمره .. أنهى دراسته الجامعية، وعمل بجد فور تخرجه، دون أن يضيع وقتًا حتى "يحوش" مهر ابنة عمه التي حلم أن يرتبط بها منذ الصغر .. وبالفعل .. طلب يدها من والدها، وافق الأب وحدد موعد مع حمد .. من فرط فرحته .. لم ينم حمد .. وأخذ ينتظر فجر اليوم الجديد حتى يحقق حلمًا طالما انتظره أن يتحقق ..
سمية فتاة مجتهدة جدًا .. درست بجد طوال سنوات المدرسة .. حققت جزء من حلمها والتحقت بكلية الطب .. وكانت متفوقة كالعادة .. تخرجت .. وقُبلت للعمل في احدى المستشفيات .. وطُلب منها أن تحضر لاستلام الوظيفة في الحال .. ما بين فكر وأرق لم تنم .. وانتظرت حلول يوم جديد؛ كما انتظرت أن ترتدي "الروب" الأبيض ..
سعيد رب أسرة من ستة أفراد .. بعد أن مرّ وقت على تركه للعمل .. وعده أحد أصحاب المصانع أن يوفر له وظيفة .. فرح كثيرًا .. فأطفاله ينتظرون حاجيات كثيرة، سوف يوفرها لهم قريبًا .. لم يستطع سعيد ولا زوجته النوم تلك الليلة .. أخذوا يبحثون عن أفضل "لبس" لدى سعيد حتى يظهر بمظهر حسن في يومه الأول في العمل ..
مجد .. وإسلام .. وإسراء .. وخالد .. وسعاد .. وإيباء .. وغيرهم، وغيرهم .. كانوا ينتظرون أن يبزغ فجر جديد؛ ليكتبوا حكاياهم المرجوة، وليرسموا أحلامهم المتمناة ..
ديمة .. ودارين .. وغسان .. وسفيان .. وغيرهم، وغيرهم .. وراء كلٍ منهم قصة وحكاية .. وراء كلٍ منهم ألم وأمل ..
ليث .. وريان .. وحاتم .. وكرم .. وتمارا .. وبيسان .. وبيان .. وغيرهم، وغيرهم .. لم يبزغ فجرهم فقد فجّر العدو أحلامهم وطموحاتهم .. تمامًا كما فجّر أجسادهم ..
أنور .. وحسن .. وخولة .. وحنان .. وغيرهم، وغيرهم .. ليسو أرقامًا أبدًا .. إنهم بشر مثلنا تمامًا ..
نعوذ بك ربنا أن نألف مشهد فواجعهم .. ونعوذ بك ربنا أن نحوّل آدميتهم، وبشريتهم إلى أرقام تشير ببساطة إلى كم هلاكهم ..
نخشى إن تحولوا إلى أرقام .. أن يصبحوا سريعًا طي النسيان ..

يقول ربي تبارك وتعالى:
"وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ" ..
(القصص: 5)




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :