اللص المتخفي بقلم: د. ميرفت سرحان


سلسلة في أخر الأسبوع خاطرة
اللص المتخفي

روت لي احدى السيدات أنها مرت بليلة مرعبة مؤخرا .. وقصت عليّ كيف عاشت أحداثها .. حيث بدأت بسرد تفاصيل تلك الليلة عندما كانت تغط في نوم عميق .. إلى أن بدا لها أنها تسمع أصوات غريبة داخل منزلها .. ما جعلها تشعر بالخوف .. وزيادة في سرعة نبضات القلب .. ثم أحست بتلبك في معدتها .. وارتجاف في ركبتيها، أثر على قدرتها على الحركة .. إلى أن استطاعت أن تتمالك نفسها .. وتتحامل على ساقيها .. وتزحف ببطء وتلكؤ؛ إلى أن وصلت باب الغرفة، وأزاحت طرفه بخفة وهدوء .. وكاد أن يغمى عليها عندما شاهدت ذلك اللص المتخفي بلثام على وجهه داخل المنزل .. ثم استرسلت: لقد تعرضت لاعياء شديد عندما رأيته وشعرت حينها أن قلبي قد توقف فعلًا من شدة الخوف .. وأحسست بفتور عام في جسدي وضعف في حركتي .. وشُلت قدرتي على التفكير ..
وما زلت أصغي للسيدة .. فتابعت كل ما استطعت فعله وقتها أنني تجمدت في مكاني .. وقطعت أنفاسي حتى لا يفضحني صوتها .. وانتظرت إلى أن سرق ذلك اللص الكثير الكثير من أملاكي وما ادخرته على مر السنين، وخرج من المنزل .. فلم يكن لدي حيلة إلا أن أشاهد ما يحدث من بعيد دون أن أحرك ساكنًا .. ثم انهارت باكية ..
يذكرني ذلك اللص المتخفي (البطل الشرير) في قصة تلك السيدة .. وما سرقه من ممتلكاتها ومدخراتها بالفراغ .. نعم الفراغ .. فهذا تمامًا ما يفعله بحياتنا وأعمارنا .. ونتحول في قصة نحن أبطالها إلى مشاهدين لا نملك من النص شيئًا سوى المشاهدة .. فلا دور لنا في كتابة السيناريو الخاص به .. ولا في اخراج أحداثه .. ولا تعديل عثراته .. ولا حتى في تمثيل أدواره ..
ولذا فإن أردت اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لتفادي سطوة هذا اللص .. فانتبه جيدًا لعلامات تسلله إلى حياتك .. فإذا ما شعرت أن أمورًا تافهه تؤرقك .. ومشاكل بسيطة تقلقك .. فاحذر .. ربما بدأ الفراغ يتسلل إلى حياتك .. وإذا بدأت تقارن نفسك بغيرك .. أو حياتك بحياة غيرك .. فاحذر .. ربما بدأ الفراغ يتسلل إلى حياتك ..
وإذا ما وجدت أنك تكترث كثيرًا لرأي الناس فيك ويهمك الموضوع كثيرًا ويشغل بالك .. فاحذر .. ربما بدأ الفراغ يتسلل إلى حياتك ..
وإذا مرَّ يومك كالأمس وما قبله لا جديد فيه، ولم تحاول استحداث فكرة أو اكتساب مهارة أو ممارسة هواية .. فاحذر .. ربما بدأ الفراغ يتسلل إلى حياتك ..
إذا مرت عليك أيام لا تشعر فيها بالسعادة أو تحس بها بالفرح .. فاحذر .. ربما بدأ الفراغ يتسلل إلى حياتك ..
وإذا ما وجدت أنك تتتبَّع أخبار الآخرين وتقحم نفسك بأحوالهم .. ذهبوا، حضروا، اشتروا، سافروا .. عملوا .. فاحذر .. ربما بدأ الفراغ يتسلل إلى حياتك ..
احذر من ذلك اللص المتخفي، فإنه يتسلل ببطء وانسياب .. إلى أن يهيمن على مشاعرك .. ويستحوذ على أفكارك .. ويسيطر على وقتك .. ويتحكم في حياتك .. ويسرق منك عمرك ..
لذا حصِّن نفسك وقاومه قبل أن يفعل .. واشغل ذهنك بما هو مفيد ونافع .. فيمتلئ وقتك .. ولا يداهمك ذلك الفراغ ..
يقول سيدي وحبيبي محمد صلى الله عليه وسلم: "لا تزول قدما عبدٍ يوم القيامة حتى يُسأل عن عمره فيما أفناه، و....، ..".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :